مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 5, Numéro 2, Pages 127-146
2021-12-31

تقييم النظام المحاسبي المالي لإيراد التجارة الإلكترونية في ظل مستجدات معايير الإبلاغ المالي الدولية -دراسة ميدانية لحالة الجزائر-

الكاتب : بن حامد عبد الغني . جلاب حنان .

الملخص

سعــــت الــدراســــة إلـى معرفـــة الــواقع العــــــملي للإشكالية التي يواجهها النظـــــــام المحـــاسبي المــــــالـي عند تقييم إيراد التجـــارة الإلـكــــترونـيــــة بالجزائر في ظل مستجدات معايير الإبلاغ المالي الدولية، بتشخيص مدى أهمية ضبط المعالجة المحاسبية المناسبة لإيراد التجارة الإلكترونية، لذلك اعتمدنا على التحليل الوثائقي لقوانين المحاسبة الوطنية المستمدة من معايير الإبلاغ المالي الدولية ومقابلة موجهــــة للمختصين في المحاسبة، وخلصت الدراســـة لنتـــائــــج تكمن أبرزها فـــــي أن إجـــــراءات النظــام المحاسبــــي المالي المتضمن معايير الإبلاغ المالي الدولية بصفة عامــــة لا تــتـــوافـــق مع متطلبات الاعتراف والقياس والإفصـــاح عن إيراد التجارة الإلكترونية، إلا أنه توجد فروض واتفاقيات محاسبية وبعض المبادئ تتناسب معها، وبنـاء على هذا توصلنا إلى توصية تُلزم بضــــرورة تغيـير إجراءات النظـام المحاسبي المــــالي حتى يتناسب مع متطلبات التجارة الإلكترونية. The study sought to know the problem faced by the financial accounting system when evaluating e-commerce revenues in Algeria in light of developments in international financial reporting standards, by diagnosing the importance of appropriate treatment of e-commerce revenues, by relying on documentary analysis of national accounting laws and an interview with accounting specialists, and concluded that the accounting system Financial that includes international financial reporting standards in general does not comply with the recognition, measurement and disclosure of e-commerce revenues, with the exception of the existence of assumptions, agreements and accounting principles that are compatible with them, We advise that the procedures of the financial accounting system should be changed to commensurate with e-commerce.

الكلمات المفتاحية

النظام المحاسبي المالي.، الإيراد.، التجارة الإلكترونية ; the financial accounting system; revenue; e-commerce