المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 21, Numéro 1, Pages 270-283
2022-01-15

علاقة تقدير الذات بدافعية الإنجاز في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : بركات حسين . حجاج سعد . عليات عبد الكريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة البحث عن العلاقة الارتباطية بين تقدير الذات الرياضي ودافعية الانجاز، لدى عينة من تلاميذ الطور الثانوي، وقد بلغ عدد أفراد العينة (100) تلميذ وتلميذة ، ولأغراض الدراسة قام بتطبيق أداتان هما: مقياس تقدير الذات، مقياس دافعية الإنجاز، بحيث خضعا لشروط الصدق والثبات اللازمين، وتوصلنا الى النتائج الاتية: - توجد علاقة ارتباطية بين تقدير الذات الرياضية، ودافعية الإنجاز الرياضي في حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي - توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقدير الذات الرياضية تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في دافعية الانجاز الرياضية تعزى لمتغير الجنس. This study aims to search for the correlation between mathematical self-esteem and achievement motivation in a sample of secondary school students, and the number of the sample members reached (100) male and female students, so that, for the purposes of the study, two tools were applied: the self-esteem scale, and the achievement motivation scale, so that Subjected to the necessary conditions of honesty and stability, we reached the following results: There is a correlation between sports self-esteem and sports achievement motivation in the physical education and sports class in the secondary stage. . There are statistically significant differences in sports achievement motivation due to the gender variable-

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات ; دافعية الانجاز ; حصة التربية البدنية