المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 21, Numéro 1, Pages 93-104
2022-01-15

دراسة التغيرات النسبية للقدرات المعرفية والحركية لأطفال الرياض (4-5) سنوات من خلال تطبيق برنامج رياضي مقترح

الكاتب : بداي عبد الغاني مالك . إزري سوانلدة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تزويد رياض الأطفال بمنهج تربوي رياضي؛ بمعنى قيام أطفال الرياض بأنشطة رياضية هادفة، قائمة على أسس ومرتكزات علمية. فمن خلال ميل الأطفال إلى اللعب واللهو؛ تم الاعتقاد بأن من خلال هذه الأنشطة الحركية يستطيع الطفل أن يلعب من أجل اللهو، ولكنه في نفس الوقت هو يكتسب قدرات حركية ومعرفة، وعلى هذا الأساس انطلقت هذه الدراسة من فرضية مفادها أن تبنِّي رياض الأطفال لهذا البرنامج الرياضي سيكون محفزا قويا لزيادة قدرة الطفل على التعلم من جهة، كما يسهم في تسهيل عملية التربية داخل الرياض من جهة أخرى. This study aims to provide kindergartens with a mathematical educational curriculum; Meaning that the children of Riyadh carry out purposeful sports activities, based on scientific foundations. Through children's inclination to play and have fun; It was believed that through these motor activities the child can play for fun, but at the same time he acquires motor abilities and knowledge, and on this basis this study was launched from the hypothesis that the kindergarten’s adoption of this sports program will be a strong stimulus to increase the child’s ability to learn On the one hand, it also contributes to facilitating the education process in Riyadh, on the other.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي، أطفال الر وضة، النمو المعرفي الحركي للأطفال