مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 179-206
2022-01-15

أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات التفكير الناقد في اللغة العربية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في غزة

الكاتب : الرنتيسي محمود . صندوقة رجاء .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر توظيف استراتيجية "تنال القمر" في تنمية مهارات التفكير الناقد في اللغة العربية لدى طالبات الصف الثامن في غزة، ولقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، وتكوّنت عينة الدراسة من (85) طالبةً من طالبات الصف الثامن في مدرسة حمامة، وتمّ تقسيمها لمجموعتين؛ المجموعة التجريبية وبلغ عددها (43) طالبةً، والمجموعة الضابطة وبلغ عددها (42) طالبةً، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان اختبار مهارات التفكير الناقد، ولقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 = α) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية تنال القمر. Abstract This study aimed to reveal the impact of Employing the POSSE Strategy on Developing Critical Thinking Skills in the Arabic Language among Eighth Grade Female Students in Gaza, The study adopts the experimental method. The study sample consisted of (85) female students of the eighth grade students in Hamama School, and it was divided into two groups; the experimental group reached (43) students, and the control group reached (42) students. To achieve the objectives of the study, the researchers prepared a test of critical thinking skills. The results showed that there were statistically significant differences at the level of significance (α = 0.01) between the mean scores of the female students in the experimental and control groups in the test of critical thinking skills in favor of the experimental group that studied with the POSSE Strategy.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية تنال القمر ; التفكير الناقد ; اللغة العربية ; الصف الثامن