الإحياء
Volume 22, Numéro 1, Pages 509-520
2022-01-15

البّعد المقاصديّ في المشروع الإصلاحيّ التّربويّ والتّعليميّ عند الإمام الشّاطبيّ

الكاتب : جنّان بشير . عماري عبد الحميد .

الملخص

يتناول هذا المقال البحث عن وجهٍ آخر غير معروفٍ للإمام الشّاطبيّ، وإبراز جانبٍ مهمٍّ من جوانب مشروعه التّجديديّ، والمتمثّل في جهوده الإصلاحيّة للمجال التّربويّ والتّعليميّ، وعنايته البارزة بأركان العمليّة التّربويّة: مادّةً، منهجًا، معلِّمًا، ومتعلٍّمًا. وكذا إبراز استصحابه للبّعد المقاصديّ في مشروعه الإصلاحيّ هذا. article deals with researching for the unknown side of Imam Al-Shatibi , and highlighting an important aspect of his renewal project, which is represented in his reform efforts in the educational field. His outstanding attention to the pillars of the educational process : material, curriculum, teacher and learner As well as highlighting his association with the intended dimension in his reform project.

الكلمات المفتاحية

المقاصد؛ الشّاطبيّ؛ الإصلاح؛ التّربيّة؛ التّعليم. ; : Purposes Al-Shatibi ; Reform ;Education; Learning