مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 26-43
2022-01-01

أثر سلوك التشارك المعرفي على جودة التعليم في الجامعة الجزائرية – دراسة حالة جامعة بشار – The Impact Of Knowledge Sharing Behavior On The Quality Of Education At The Algerian University - A Case Study Of The University Of Bechar

الكاتب : كرومي سعيد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التشارك المعرفي على تحسين جودة التعليم العالي بجامعة بشار، حيث تم توزيع استبانة على عينة مكونة من 102 فرد، ثم معالجة إجاباتهم باستخدام برنامج SPSS. وبناءا على تحليل الانحدار الخطي المتعدد اتضح وجود أثر للتشارك المعرفي في تحسين جودة التعليم العالي بجامعة بشار، إلا أن هذا الأثر يُعزى فقط إلى بعد القيادة والإدارة. وقد أوصت الدراسة بضرورة صياغة إستراتيجية واضحة في تفعيل واستغلال عملية التشارك المعرفي للرفع من جودة التعليم في الجامعة. كلمات مفتاحية: تعليم عالي؛ تشارك معرفي؛ جودة؛ جامعة بشار؛ معرفة This study aimed to know the effect of knowledge sharing on improving the quality of higher education at the University of BECHAR, then using the SPSS program, a questionnaire distributed to a sample of 102 individuals was analyzed. Based on multiple linear regression analysis, it was found that there is an effect of knowledge sharing in improving the quality of higher education at the University of BECHAR. Accordingly, the study recommended the importance of adopting knowledge sharing and developing appropriate strategies to enhance it at the university.

الكلمات المفتاحية

تعليم عالي ; تشارك معرفي ; جودة ; جامعة بشار ; معرفة ; Higher education ; Knowledge sharing ; Quality ; BECHAR University ; Knowledge