مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 18, Numéro 1, Pages 756-772
2022-01-15

أداء الممثل عند ليوجينيو باربا – مقاربة أنثروبولوجية – في علاقة المسرح بالدّين.

الكاتب : بن عيسى نوال . طرشاوي بلحاج .

الملخص

ملخص: يرتبط فن التمثيل في بداياته بكل ما هو طقسي وديني، ونجد أن الطقوس الدينية كانت مادة خام تبناها الممثل لخلق عروض لتمجيد الآلهة، حيث كان الأداء محصورا في الطابع الكهنوتي وكانت معظم الشخصيات المجسدة هي شخصيات دينية من رهبان، قساوسة وحتى المسيح كان يجسد في تمثيليات قصيرة، ثم تطور فن الأداء وتمرد الممثل على قيود الدين والكنيسة، وحاول المخرجون والكتاب بالدرجة الأولى التطرق إلى سبل وتقنيات جديدة للوصول بالممثل إلى أقصى درجات التقمص وإبهار المشاهد. من بين التجارب الفارقة في تطوير أداء الممثل تجربة ايوجينو باربا الذي اهتم بتحليل أداء الممثل عبر مختلف الثقافات الاجتماعية ومراحل تطورها، وجعل من جسد الممثل وتحركاته، المادة الأساسية لأبحاثه وأسس لذلك للمسرح الأونثربولوجي وحاول تقديم نظرة جديدة للعرض المسرحي الذي يعتبره أداة تواصلية بين المسرح والمتلقي، وكانت فرقته التي أسماها مسرح الأودن تقوم بجولات فنية، وحاولت تقديم عروضها لمختلف الجماهير وحتى الفئات المهمشة التي لم يصلها العروض المسرحية، كانت من اهتمامات إيوجينو باربا والغاية من هذا هو دراسة سلوكيات الممثل أولا مع فرقته، ثم ردود الأفعال التي تتولد عن الجمهور بعد رؤيته للعرض المسرحي. Abstract: (not more than 10 Lines) Among the distinguished experiences in developing the actor's performance is the experience of Eugenio Barba, who was interested in analyzing the performance of the actor across different social cultures and their developmental stages. He made the actor's body and movements the basic material for his research, and founded for that the anthropological theater and tried to present a new view of the theatrical performance, which he considers a communication tool between the theater and the recipient .His group, which he called the Uden Theater, was making artistic tours, and attempted to present its performances to various audiences. And even marginalized classes that theatrical performances did not use to reach was one of the interests of Eugino Barba. The purpose of this was to study the behavior of the actor in the first place with his group, then the reactions that the audience generated after watching the Theatrical show).

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: أداء الممثل، يوجينيو باربا، جسد الممثل، المسرح الأنثروبولوجي، مسرح الأودن. ; Key words: Actor's Performance, Eugenio Barba., Actor's Body., The Anthropological Theater, Uden Theater