مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 18, Numéro 1, Pages 671-695
2022-01-15

التكامل المنهجي بين علم اللغة وعلوم الحديث بحث في الخلفية الأنثروبولوجية لتشكّل الدرس اللغوي العربي

الكاتب : بوعافية جيلالي .

الملخص

يلقي هذا البحث الضوء على العلاقة بين علم الحديث وعلم اللغة العربية، في محاولة للتدليل على التكامل المعرفي والمنهجي بينهما. فمن المعروف لدى الباحثين في نشأة الدراسات اللغوية العربية، أن علم الحديث كان أسبق زمنيا في الظهور من علم اللغة، وحيث إن علم الحديث وعلم اللغة علمان نقليان، فقد اشتبها كثيرا في ظروف نشأتهما وتطورهما. والمتأمل في حال العلمين يكتشف بكل يسر أن علم الحديث قد مدّ علمَ اللغة بالكثير من المصطلحات، وألهمه كثيرا من الإجراءات والمنهجيات وطريقة التصنيف والتأليف. إنّ هذا البحث هو بحث في أصول التفكير اللغوي عند العرب، يريد به صاحبه أن يدلّل على مسألة مهمّة هي أنّ العلوم اللغوية من العلوم النقلية إنّما نشأت في الجو الحضاري الناهض بمجيء الإسلام على أساس من مركزية النص القرآني والحديثي. ويعدّعلم الحديث المؤسّس الحقيقي للقواعد والأسس التي ينطلق منها تدوين كل علم نقلي. فهذا التأثير لعلم الحديث في علم اللغة يمكن أن يعدّ شكلا من أشكال التكامل المنهجي والمعرفي بينهما.

الكلمات المفتاحية

علوم الحديث ; علم اللغة ; اللغة العربية ; التكامل المنهجي والمعرفي ; الحضارة العربية الإسلامية ; الأنتروبولوجيا