مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 18, Numéro 1, Pages 275-289
2022-01-15

الاعتبارات الدينية و الثقافية والمداخل النظرية في بناء الاختبارات النفسية والتربوية اية علاقة؟"تحليل راش نموذجا"

الكاتب : حبيش بشير . لكحل مصطفى .

الملخص

ان الحديث عن بناء الاختبارات النفسية والتربوية في أي بيئة يفرض علينا الحديث عن العوامل الثقافية تلك البيئة واقامة اعتبارات لها قبل الشروع في بنائها فضلا عن تكييفها او ترجتمها؛ذلك ان الوصول الى اختبار جيد يمر عبر مراعاة بيئته التي وجد فيها؛وقدعرفت نماذج السمات الكامنة، للمفردة انتشارا كبيرا اليوم بين الباحثين وذلك نتيجة للقصور الكبير الذي تعاني منه النظرية الكلاسيكية للقياس، ويعتبر نموذج راش من أكثر نماذج النظرية الحديثة اقبالا من قبل الباحثين لذا ارتأينا في هذه المقالة النظرية أن نورد أهم الاعتبارات الثقافية لتطبيق نموذج راش حيث قمنا بالتطرق الى نموذج راش ثم اهم الاعتبارات الثقافية لتطبيق المقاييس النفسية وأخيرا الاعتبارات الثقافية لتطبيق نموذج راش. Speaking about the preparation of psychological and educational tests in anyenvironment thembeforeembarking on preparingthose tests as well as adaptingthem; That isbecause the achievement of a good test passes by takingintoaccount the environment in whichitwasfound. The Latent trait theorymodels, orindividualresponsetheorymodels, have becomewidespreadamongresearcherstoday, asa result of the greatshortcomingsthat the classical test theorysuffersfrom, and the Rush model isconsidered by researchers as one of the mostpopularmodels of modern theory. So we have decided in thistheoretical article to list the most important cultural considerations for the application of the Rush model, wherewedealtwithit, thenwemoved to the most important cultural considerations for the application of psychological tests and finally the cultural considerations for the application of the Rush model.

الكلمات المفتاحية

بناءالاختبارات،الاعتبارات الدينيةوالثقافية،نموذج راش