مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 234-251
2021-12-31

واقع التربية الصحية في منهاج التعليم الجزائري دراسة تقييمية في منهاج التربية العلمية في المرحلة الابتدائية

الكاتب : باللموشي عبد الرزاق . سواكر رشيد .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة واقع التربية الصحية في المناهج التعليمية الجزائرية من خلال تقييم منهاج مادة التربية العلمية في مرحلة التعليم الابتدائي، حيث اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي واستعملنا أداة تحليل المحتوى حيث تم تحليل كل الوثائق التربوية المتعلقة بالمادة المقصودة قيد الدراسة، وبينت النتائج أن محور المحافظة على نظافة الجسم جاءت في المرتبة الأولى بنسبة41.27% في حين جاء محور التغذية الصحية في المرتبة الأخيرة بنسبة05.36 %، أما في جزئية سنوات التمدرس فجاءت السنة الخامسة هي الأكثر احتواءا على العبارات الدالة على التربية الصحية وفي المرتبة الأخيرة نجد السنة التحضيرية وقبلها السنة أولى ابتدائي. Abstract: his study aimed to know the reality of health education in the Algerian educational curricula by evaluating the scientific education curriculum in the primary stage, where we followed the descriptive analytical approach and used the content analysis tool. It came in the first place with a percentage of 41.27%, while the axis of healthy nutrition came in the last place with a rate of 05.36%. In the years of schooling, the fifth year was the first in the presence of words indicating health education, and in the last ranks we find the first year of primary school. And then the preparatory year.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية ; اقع. التربية الصحية. منهاج. التعليم. الجزائري ; key words: fact; health education; Curriculum; education; The Algerian