مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 175-194
2021-12-31

تأثير تطبيق بعض مبادئ نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (تريز Triz) في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.

الكاتب : بن الزاوي عبد القادر . واضح العمري .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير تطبيق بعض مبادئ نظرية الحل الابتكاري للمشكلات –triz- في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني، وللتأكد من صحة فرضيات الدراسة، تم تطبيق اختبار القدرة على التفكير الابتكاري للسيد خير الله على عينة قصدية تتكون من (15) متربصا من المعهد الوطني للتكوين المهني ببلدية جامعة ولاية المغير، وكانت نتائج الدراسة كالآتي: -وجود فروق دالة احصائيا في متوسطات درجات أداء المتربصين في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في بعد المرونة والاصالة والدرجة الكلية من التفكير الابتكاري. –لا توجد فروق دالة في متوسطات أداء المتربصين بين التطبيق القبلي والبعدي في بعد الطلاقة. Abstract: This study aimed to know the extent to which some principles of the theory of creative problem solving - triz - are reflected in the development of creative thinking among vocational training trainees. Of (15) trainees from the National Institute of Vocational Training in the municipality of djamaa in Al-Mughir State, and the results of the study were as follows: - There are significant differences in the average scores of the trainees' performance in the dimension of flexibility, originality and the total degree of creative thinking. - There are no significant differences in the average performance of the trainees between the pre- and post-application in the fluency dimension.

الكلمات المفتاحية

نظرية تريز ; التفكير الابتكاري ; الطلاقة ; المرونة ; الاصالة ; التكوين المهني.