Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 15, Numéro 2, Pages 522-545
2021-12-31

دور التسويق الاجتماعي في الحد من الآثار الإجتماعية والاقتصادية في ظل تفشي وباء كوفيد 19 - دراسة ميدانية على مجموعة من الجمعيات الخيرية بالجزائر-

الكاتب : بنين عبد الرحمن .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح دور التسويق الاجتماعي في الحد من الاثار الاجتماعية والاقتصادية لفيروس كورنا (كوفيد 19)، وذلك من خلال إسقاط الدراسة على عينة من منظمات المجتمع المدني بمختلق ولايات الوطن والمتمثلة في (جمعيات، كشافة، أحزاب) لمعالجة الاثار المترتبة على انتشار الوباء وللتقليل من حدته، و توظيف حملات التسويق الاجتماعي في نشر التوعية و تغيير السلوك ، تم توزيع استمارة الاستبيان لجمع البيانات وإختبار فرضيات الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة مساهمة التسويق الاجتماعي في التقليل من حدة الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على وباء كورنا للفئات المتضررة من خلال تبنيه من قبل منظمات المجتمع المدني. The aim of study is to clarify the role of social marketing in reducing the social and economic effects of the Corona virus (Covid 19), by dropping the study on a sample of civil society organizations in the various states of the country represented in (associations, scouts, parties) to address the effects of the spread of the epidemic To reduce its severity, and employ social marketing campaigns to spread awareness and change behavior, based on a questionnaire form was distributed to collect data and test the study hypotheses, we found the results of the study showed the contribution of social marketing in reducing the severity of the economic and social effects of the korona virus epidemic for the affected groups by adopting it from Before civil society organizations.

الكلمات المفتاحية

المجتمع المدني ; التسويق الاجتماعي ; كوفيد19