Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 15, Numéro 2, Pages 479-500
2021-12-31

حتمية تفعيل وتطوير التجارة الإلكترونية في الجزائر في ظلّ جائحة كوفيد19: الفرص والتحدّيات

الكاتب : حليمي حكيمة . كرميش أمال . ستيتي الزازية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الأهمية الاقتصادية للتجارة الإلكترونية، فبعد أن أصبح الاندماج في الاقتصاد الرقمي ضرورة حتمية وملحّة للاقتصاد الجزائري للرّفع من قدرته التنافسية وكسب رهانات العولمة، جاءت الأزمة الوبائية الحالية (كوفيد 19) لتعزّز من أهمية اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال ومن ثمّ التجارة الإلكترونية في الاقتصاد العالمي، بعد أن أصبحت الأزمة تمثّل تهديدا للنشاط الاقتصادي في الجزائر وخاصة في شقّه التقليدي، ما يجعل من التجارة الالكترونية ضامنا لاستمراريته. كما تهدف الدراسة إلى البحث عن الآليات الكفيلة بتفعيل التجارة الإلكترونية وتطويرها من خلال تحليل الواقع القانوني، التشريعي والتطبيقي لها في الجزائر، لتخلص إلى وجود العديد من العراقيل أمام تفعيل مشروع التجارة الالكترونية تتعدّى مشكلة تدفق الانترنت وضعف مستويات الابتكار والمعرفة إلى هشاشة بنية الاقتصاد والنظام المصرفي والفساد الاقتصادي، ما يستلزم تقديم جملة من التوصيات لتفعيل التجارة الالكترونية وتطويرها. The study aims to highlight the economic importance of e-commerce. Integration into the digital economy has become an imperative for the Algerian economy to increase its competitiveness and win the challenges of globalization. The crisis (Covid 19) has reinforced the importance of the knowledge economy, information and communication technologies, after the crisis has become a threat to economic activity in Algeria, in particular in its traditional party, which makes electronic commerce a guarantee of its sustainability. The study aims to find mechanisms to activate and develop e-commerce by analyzing the legal, legislative and applied reality of e-commerce in Algeria. The study concluded that there are many obstacles to the activation of the e-commerce project, beyond the problem of internet flows and low levels of innovation and knowledge to the fragility of the structure of the economy, the banking system and economic corruption, which requires submitting a set of recommendations to activate and develop e-commerce.

الكلمات المفتاحية

تجارة إلكترونية ; اقتصاد رقمي ; الجزائر ; أزمة وبائية (كوفيد 19) ; E-commerce ; Digital Economy ; Algeria ; Epidemic Crisis (Covid-19).