social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 933-956
2021-12-31

استراتيجيات المزيج التسويقي للمنتجات التقليدية والحرفية في الجزائر دراسة ميدانية

الكاتب : حفصي بونبعو ياسين . جماعي أم كلثوم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة بصفة عامة إلى الكشف عن واقع تسويق المنتجات التقليدية والحرفية في الجزائر من وجهة نظر الحرفيين، كما تسعى إلى تحديد الوسائل العلمية والعملية المتاحة للمنتجات التقليدية والحرفية وحمايتها وإدارتها ، و تتمثل أهمية الدراسة في إظهار السمات الأساسية التي تميز قطاع المنتجات التقليدية والحرف بالجزائر، والدور الهام الذي يمكن أن تلعبه في تحقيق التنمية في ظل التحولات الاقتصادية. ولبلوغ هذه الغاية اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال التطرق إلى استراتيجيات المزيج التسويقي للحرف، وتحليل نتائج الدراسة الميدانية وكذا استخدام أسلوب المسح الميداني لعينة من خلال استبيان تم توزيعه على الحرفيين، بينما استعمل برنامج SPSS لمعالجة الاستبيان. توصلت هذه الدراسة إلى أن سوق المنتجات التقليدية والحرفية بالجزائر يفتقر إلى أبسط القواعد التسويقية، وهذا ناتج عن عدم وجود شركات ومؤسسات تسويقية محترفة تساعد الحرفيين على تسويق منتجاتهم، لكي تكون هذه المنتجات متاحة لطالبيها بالشكل المناسب وبالجودة المناسبة وبالسعر المناسب وفي الزمان والمكان المناسبين. . In general, this study is aimed at revealing the reality of the marketing of traditional and craft products in Algeria from the point of view of craftsmen. It also seeks to identify, protect and manage the scientific and practical means available for traditional and craft products. The importance of the study is to demonstrate the basic characteristics of Algeria's traditional products and crafts sector and the important role it can play in achieving development in the context of economic transformation. To this end, the study relied on the analytical descriptive approach by addressing the strategies of the trades marketing mix, the analysis of the results of the field study, as well as the use of a sample field survey method through a questionnaire distributed to craftsmen, while the SPSS programme was used to address the questionnaire. This study found that the market for traditional and craft products in Algeria lacks the most basic marketing rules, as a result of the absence of professional marketing companies and institutions to assist craftsmen in marketing their products, so that these products can be made available to applicants at the appropriate quality, price, time and place.

الكلمات المفتاحية

منتجات تقليدية وحرفية ; سعر؛ ; توزيع؛ ; ترويج؛ ; تسويق