social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 797-816
2021-12-31

مقارنة الذكاءات المتعددة بين الأطفال الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي بسن 6 سنوات

الكاتب : يونس أحمد عماد الدين . قادري عبد الحفيظ .

الملخص

جاءت هذه الدراسة لمعرفة ما إذا كان هناك فروق في الذكاءات المتعددة بين الأطفال بسن 6 سنوات الممارسين وغير الممارسين للنشاط البدني الرياضي، وذلك بتطبيق مقياس شيرر للذكاءات المتعددة على عينة متكونة من ستين تلميذا مقسمين على مجموعتين، المجموعة الأولى للأطفال الممارسين للنشاط الرياضي والمجموعة الثانية للأطفال غير الممارسين، ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن كمنهج مناسب لهذه الدراسة. وتوصلت الدراسة في الأخير إلى وجود فروق في الذكاءات المتعددة بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين جزئيا، وعدم وجود فروق بين التلاميذ الممارسين للنشاط الرياضي حسب نوع النشاط، وأخيرا عدم وجود فروق بين التلاميذ غير الممارسين للنشاط الرياضي حسب الجنس. This study came to find out whether there are differences in multiple intelligences between children at the age of 6 years who are practicing and not practicing physical sports activity, by applying the Scherer scale of multiple intelligences to a sample of sixty students divided into two groups, a group of children practicing sports activity and a group of non-practicing children Reliance on the descriptive comparative approach .Finally, the study found that there are differences in multiple intelligences between practicing and partially non-practicing students, and there are no differences between students who practice sports activity according to the type of activity, and finally there are no differences between non-practicing students according to gender.

الكلمات المفتاحية

الذكاءات المتعددة؛ الممارسون للنشاط الرياضي؛ غير الممارسين للنشاط الرياضي؛ الأطفال بسن 6 سنوات. ; Multiple Intelligences; Sports practitioners; Non sports practitioners; Children 6 years old.