social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 473-488
2021-12-31

أثر برنامج التقليد الحركي من التواصل غير اللفظي على التربية النفس حركية لدى أطفال التوحد (درجة متوسطة من 5 إلى 7 سنوات) دراسة ميدانية في المراكز البيداغوجية لولاية باتنة

الكاتب : بلعريبي أمينة . قوميري فايزة .

الملخص

ملخّص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التواصل غير اللفظي على التربية النفس حركية لدى أطفال التوحد (درجة متوسطة) بعمر (5-7) سنوات في المركز النفسي البيداغوجي بولاية باتنة، وقد اشتملت عينة الدراسة على 40 طفل (ذكور) ممثلة في مجموعة تجريبية واحدة . ولجمع البيانات تم تطبيق الاختبار النفس التربوي (PEP3) ومقياس(VBMAPP)، وهذا بعد خضوع الأطفال لنشاطات تحوي مهارة التقليد الحركي من التواصل غير اللفظي (BOREL MAISONNY). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في تحسين المهارات الحركية تعزى لدور مهارات التقليد الحركي من التواصل غير اللفظي، لأن الطفل التوحدي في هذه المرحلة بحاجة إلى برامج تدريبية لتطوير مهاراته التواصلية مع من يحيطون به للتقليل من حدة سلوكياته الغير مرغوبة والغير مقبولة اجتماعيا، لعدم قدرته على التواصل بسبب مشكلاته الحسية، وسلوكه النمطي. Abstract: This study investigates the effect of non-verbal communication on the psychomotor education of autistic children (intermediate degree) at the age of (5-7) years in the pedagogical center of batna. The study sample included 40 (male) children represented in one experimental group; to collect data we applied the educational psychological test (PEP3) ,and the (VB-mapp) scale,after the children have undergone activities that contain the skill of kinesthetic imitation of non-verbal communication (borel maisonny).The study found the following results :There are statistically significant differences between the pre and post measurement in favour of the post measurement in improving the motor imitation skills of non-verbal communication; the autistic child needs early training programs to develop his communication skills with those around him ,also to reduce the severity of his socially unacceptable behavior ,due to his inability to communicate, and his sensory problems.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التواصل غير اللفظي؛ التربية النفس حركية؛ التوحد Keywords: communication, autism, psychomotricity