social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 315-336
2021-12-31

التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية في ظل جائحة كورونا: دراسة مسحية لدى الأساتذة في بعض جامعات الشرق، الوسط والغرب الجزائري.

الكاتب : عرعار باهية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد استخدام وأهمية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، فيما يتعلق باستخدامه من طرف الأساتذة الجامعيين وكذا قياس مدى اقبال واستجابة الطلبة لدروس التعليم الالكتروني المقدمة من وجهة نظر أساتذتهم في بعض من الجامعات الجزائرية، وتمت الدراسة بالاستعانة بالمنهج الوصفي (المسح الميداني)، معتمدين على أداة الاستبيان. توصلت الدراسة إلى أن الأساتذة الجامعيين، كلهم وعي بأهمية استخدام التعليم الإلكتروني وضرورة تطبيقه لترقية العملية التعليمية، كما أثبتت الدراسة أن ضعف تدفق الأنترنت وغياب تكوين الأساتذة على برامج التعليم الإلكتروني هي من أهم العوائق التي تواجه الأساتذة في استخدامهم لهذا النوع من التعليم، بالإضافة إلى معوقات أخرى تمثلت في ضعف التجاوب لدى طلبة الليسانس مع الدروس المقدمة عن بعد، في حين كان التجاوب أفضل لدى طلبة الماستر. This study aims to determine the use and the importance of E-Learning in light of Coronavirus (Covid -19) spreading, about its use by university professors, as well as measuring the level of turnout and response of students to E-Learning lessons provided, from the viewpoint of their teachers in some Algerian universities. The study used the descriptive approach (Field survey), based on the questionnaire tool. Findings show that university professors have a high consciousness about the importance of using E-Learning and the need to apply it to upgrade the educational process. The study also demonstrated that the weak Internet flow and the lack of professors training in E-Learning programs are among the most important obstacles. Moreover, the researcher observed that the Master students' response was highly better than Bachelor students.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني ; التعليم عن بعد ; أساتذة جامعيين ; جائحة كورونا (كوفيد-19) ; الجامعة الجزائرية