مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 8, Numéro 2, Pages 217-240
2021-12-31

دور علامة الإقليم كأحد أدوات التسويق الإقليمي في دعم الجاذبية الإقامية -عرض تجربة Laval بإقليم كيبيك الكندي

الكاتب : خرخاش أمينة . دومي سمرة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز دور التسويق الإقليمي في ترقية الجاذبية الإقامية للدول والأقاليم، والتي تعاني من مشاكل ديمغرافية متعددة (نقص أو هجرة السكان منها، وارتفاع معدل الشيخوخة)، وذلك من خلال التركيز على علامة الإقليم كأحد أهم أدوات التسويق الاقليمي، بغية بناء صورة تدعم جاذبية الاقليم في استقطاب المقيمين أو توطين المؤسسات به. وقد أوضحت تجربة اقليم Laval الكندية كيفية تبني الفاعلين المحليين التسويق الإقليمي عن طريق بناء علامة لهذا الإقليم، لاستقطاب أكبر عدد من المقيمين من شتى الفئات، لتحقيق أهداف ديمغرافية وتنموية، تسمح بتعزيز جاذبية الإقليم ودعم تنافسيته الاقتصادية وترقيتها. The aim of this research is to emphasize the prominent role of the territorial marketing in promoting the residential attractiveness of the territories, by focusing on the branding territorial as one of the most important territorial marketing tools to build an image supporting the attractiveness of the territory in attracting residents or settling institutions there. The experience of the Canadian province of Laval has shown how local actors adopt territorial marketing by building the brand of this territory to attract the largest number of residents in achieving demographic and developing goals that support the territory’s economy to be competitive.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإقليمي، علامة الإقليم، الجاذبية الإقامية، علامة Laval.