مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 4, Pages 402-412
2022-01-06

وسائل الإعلام الرياضي ودورها في استقطاب المؤسسات الاقتصادية للاستثمار في أندية الرابطة المحترفة في الجزائر

الكاتب : زاوي زيد .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور وسائل الإعلام الرياضي في استقطاب المؤسسات الاقتصادية للاستثمار في أندية الرابطة المحترفة في الجزائر، وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة، وإستخدم الباحث الإستبيان وطبق على عينة عشوائية مقدارها 30 صحفي مسئول ورئيس تحرير للأقسام الرياضية، ولتحقيق هدف الدراسة فقد قام الباحث باستخدام عدة أساليب إحصائية منها ألفا كرونباخ للتأكد من الثبات، والتكرارات والنسب المئوية لوصف متغيرات الدراسة، والوسط الحسابي لتحديد مستوى الاجابة على متغيرات الدراسة وقد أوضحت النتائج المتوصل إليها: أن تعدد القنوات التلفزيونية وتخصصها في الرياضة يساهم في تقريب أصحاب المؤسسات الاقتصادية بالمشرفين على الأندية والهيئات الرياضية، كما يساهم في كشف المعوقات الإدارية والتشريعية التي تؤثر على قرار أصحاب المؤسسات الاقتصادية في الاستثمار الرياضي. الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام الرياضي؛ المؤسسات الاقتصادية؛ الاستثمار؛ أندية الرابطة المحترفة في الجزائر. Abstract: This study aimed to know the Role of The media Sports in attracting economic institutions to invest in professional league clubs in Algeria, and the study relied on the descriptive approach as it fits with the subject of the study, and the researcher used the questionnaire and applied to a random sample of 30 responsible journalists and editor-in-chief for the sports departments, In order to achieve the goal of the study, the researcher used several statistical methods, including Cronbach's alpha to ensure consistency, frequencies and percentages to describe the study variables, and the arithmetic mean to determine the level of response to the study variables, The findings showed: • The multiplicity of television channels and their specialization in sports contributes to bringing the owners of economic institutions closer to the supervisors of clubs and sports organizations and motivating them to invest in them. Keywords: The media Sports; Economic enterprises; Investment; professional league clubs in Algeria

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام الرياضي ; استقطاب المؤسسات الاقتصادية ; الاستثمار ; أندية الرابطة المحترفة في الجزائر