مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 4, Pages 131-150

المسؤولية الاجتماعية للشركات و دورها في تحقيق المربع الذهبي للتسويق. "شركة المراعي نموذجا"

الكاتب : بوغنجيوة أمينة . شاوي شافية .

الملخص

يهدف هذا البحث الى ابراز دور المسؤولية الاجتماعية للشركات كمفهوم تسويقي و اجتماعي مهم، تسعى من خلاله الشركات الى تحقيق صورة ذهنية ابجابية عنها في المجتمع، و تموقع تسويقي مميز في ذهن الزبون و رضا و ولاء المستهلكين لها و بالتالي تحقيق المربع الذهبي للتسويق. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و تطبيق الدراسة على شركة المراعي -نموذجا- للمسؤولية الاجتماعية، من أبرز النتائج المتوصل اليها هي: أن الشركة تتبنى جميع السياسات و البرامج التي تدعم تحقق أهداف المسؤولية الاجتماعية، رؤية المملكة لعام 2030، أهداف التنمية المستدامة و أهدافها التنموية و أهداف جميع الأطراف ذوي المصلحة. و نتيجة لذلك أصبحت منتجاتها الخيار الموثوق فيه عند المستهلكين و الشركة الرائدة في مجال منتجاتها في الشرق الوسط و شمال افريقيا.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية للشركات ; المربع الذهبي للتسويق ; الصورة الذهنية ; التموقع التسويقي ; الرضا ; الولاء ; المراعي