مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 1, Numéro 2, Pages 33-90
2016-05-15

جهود ابن الطلبه الإحيائية من خلال قصيدته الحائية (وقفة مع ريادة منسية وتلبث مع بنت بقعة قصية)

الكاتب : محمذن بن أحمد بن المحبوبي .

الملخص

نود في هذا المقال أن نتلبث يسيرا مع قصيدة حائية لابن الطلبة اليعقوبي الشنقيطي معرفين بصاحبها أولا، ومحاولين ثانيا أن نقرأها قراءة أدبية تدرجها في سياقها النهضوي وتبرز تميزها الأسلوبي وروعتها الأدبية، فهي في نظرنا يمكن أن تعد من أبرز النصوص الإحيائية التي أسهمت في تجديد قوالب الشعر ومضامينه خلال عصر النهضة الأدبية الحديثة، إن لم نقل إنها فاتحة من فاتحاتها الأول وسابقة من سابقاتها الجياد. وسنعالج هذا الموضوع من خلال تمهيد وخمسة محاور: نفرد التمهيد للكشف عن جوانب من الإحيائية الشنقيطية المنسية، ونخصص المحور الأول للتعريف بالرجل، ونمحض المحور الثاني لجهود الرجل في التأثر بالنصوص الشعرية والسعي إلى ابتعاثها من جديد، وتكرس ثالث المحاور لجهود الرجل في تجديد اللغة وإحياء الألفاظ والمفردات، ونركز اهتمامنا في المحور الرابع على مصادر الإلهام والإيحاء في مدونات الرجل الشعرية، في حين نسلط الضوء خلال المحور الخامس على سعي الرجل إلى إحكام البناء الشعري واستجلاء جوانب التجديد من خلال قصيدته الحائية التي تعد ممارسة جادة لثقافة القوم وتطبيقا عمليا لمعارفهم.

الكلمات المفتاحية

ابن الطلبة، قصيدة حائية، الإحيائية