دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 6, Numéro 4, Pages 88-97
2022-01-01

حدود التعليم عن بعد وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ظل تحديات جائحة كورونا

الكاتب : تاج بشير .

الملخص

التعليم عن بعد أصبح ظاهرة مجتمعية تميز العصر الحالي في ظل التغيرات الحاصلة، خاصة الأوضاع الراهنة التي تواجهها أنظمة التعليم في العالم والتي تولد عنها مجموعة من التحديات فرضتها الوضعية الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، فالجزائر على غرار باقي الدول سارعت نحو إعتماد أنماط بديلة لتنظيم وتقديم النشاطات البيداغوجية تمثلت في نظام التعليم عن بعد بإستخدام مختلف الوسائط المتاحة، وعلى الرغم من حداثة التجربة نسبيا وعدم توفر مجمل العناصر البيئية الحاضنة لها، وهو ما قد يؤثر على عملية التحصيل الدراسي لدى الطالب الجامعي الذي يعد مظهرا من مظاهر نجاح العملية التعليمية، وفي ضوء هذه المتغيرات تسعى الدراسة لإبراز حدود التعليم عن بعد وعلاقتها وإنعكاساتها على التحصيل الدراسي وماهي المتغيرات والعوامل التي تحول بينها، بحيث تم تصميم إستبيان إلكتروني، وإعتماد المنهج الوصفي التحليلي انطلاقا من وجهة نظر وتقييم أساتذة التعليم العالي لهذه التجربة والتحولات التي يعايشها الطالب الجامعي في خضم الظروف الإستتنائية، بحيث أسفرت الدراسة على أن هناك صعوبات ونقائص لابد من إعادة النظر فيها ووضع أسس متينة لترسيخ هذا النظام الهجين لرفع من مستوى التحصيل الدراسي، وأنه لابد من وضع إستراتيجيات كفيلة لإنجاح وتفعيل مثل هذه الأنظمة.

الكلمات المفتاحية

حدود التعليم عن بعد ; التحصيل الدراسي ; التحديات ; جائحة كورونا