المجلة الجزائرية للعولمة و السياسات الاقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 24-50
2013-12-31

أثر غياب الجودة في تحقيق الميزة التنافسية للخدمة السياحية ـ دراسة حالة ولاية مستغانم ـ

الكاتب : زرواط فاطمة الزهراء . ملاحي رقية .

الملخص

تعتبر السياحة في القرن الحالي أكبر صناعة في العالم، حيث تعد أداة فعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. لقد اهتمت دول العالم بفتح أسواق جديدة إلى جانب التقليدية لأجل استمرارية المدى السياحي طيلة العام، حيث قدمت برامج سياحية بخدمات ذات نوعية وجودة عالية وفق للمعايير الدولية، من شأنها كسب ولاء السائح وذلك لتحقيق ميزة تنافسية في أسواق عالمية تتسم بشدة المنافسة. فهل تسعى الجزائر جاهدة للإهتمام بالجودة لتحقيق ميزة تنافسية للخدمة السياحية؟. في هذا الإطار نسعى من خلال هذا البحث إلى دراسة واقع وآفاق الجودة في قطاع السياحة في فنادق ولاية مستغانم، عرض مقوماتها السياحية واستخلاص مجموعة من النتائج والاقتراحات لتطوير هذا القطاع لتحقيق ميزة تنافسية في أسواق محلية

الكلمات المفتاحية

الجودة، الخدمة السياحية، الميزة التنافسية، السوق السياحية