مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
Volume 5, Numéro 1, Pages 495-515
2022-01-09

دور نمذجة عدم التأكد في تحديد سلوك عوائد الأصول المالية - دراسة قياسية باستخدام مؤشر Msci في عينة من البورصات الناشئة خلال الفترة ( جوان 2015/ 2019(

الكاتب : تومي سومية . بونعاس شيماء .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحليل المقاربات الفكرية المفسّرة لدور الجانب القياسي في تحديد تقييمات العوائد المالية في بورصة القيم، والتي تفتح المجال أمام تبني مقاربات المالية المرجعية، من أجل التكفل بإشكالية تقلبات أسعار الأصول المالية، ما يفضي في ظل تعدد الخيارات المالية للمستثمر إلى بروز عدم التأكد الناتج عن عدم قدرته على الضبط الأمثل لثنائية ( الأرباح، المخاطر)، وهو مبرر تناول الدراسة لعينة من البورصات الناشئة باستخدام معطيات مؤشر MSCI، التي تسمح بإعطاء التشخيص المناسب لخصائص البورصات المدروسة وذلك بالاعتماد على نموذج ARCH، ونظرا لطبيعة الدراسة فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي، المنهج الاستقرائي والمنهج الإحصائي. توصلت الدراسة إلى أن هناك إمكانية لتقدير مستويات التقلبات ضمن مجال لا يتجاوز نمذجة عدم التأكد في الأفق قصير المدى، مما يتيح توقع أقصى الانحرافات في فترات الاستقرار في عينة البورصات المدروسة، كما أن أصل التقييمات الحالية، سيعمل على التأثير في التقييمات المستقبلية للعوائد المالية، بمستويات متفاوتة الحساسية تجاه تدفق المعلومات في المدى القصير. This study aims to analyze the role of the quantitative side in determining the financial returns valuations in the stock exchange, so as to explain the problem of volatility in the prices of financial assets. The study examined a number of emerging stock markets using MSCI index data, based on the ARCH model. Due to the nature of the study, we relied on the descriptive approach, the inductive approach and the statistical approach. The study concluded that there is a possibility to estimate the volatility levels within a field that does not exceed the uncertainty modeling in the short term horizon, hence the maximum deviations that can be expected in the periods of stability ,withe sensebility to information flow in the short term in emerging stock markets.

الكلمات المفتاحية

تقييم مالي؛ تقلبات العوائد المالية؛ نمذجة عدم التأكد؛ أثر .ARCH ; Financial Valuation; Volatility in Financial Returns; Uncertainty Modeling; ARCH Model.