مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 3, Numéro 1, Pages 33-45
2017-06-30

درجة توافر مطالب النمو الاجتماعي لتلميذ السنة الخامسة ابتدائي في منهاج التربية البدنية والرياضية المطور في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : اقرين زموش رشيدة .

الملخص

إن السعي لمواكبة التقدم في ظل التحديات التربوية الراهنة جعل من البلدان السائرة في طريق النمو تتهافت في الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة "فنظرا للتطور العلمي الهائل، أصبح من الممكن الاطلاع على ما يحدث من تطوير على مستوى السياسات التعليمية في مختلف دول العالم ولا سيما الدول المتقدمة منه حيث يمكن الاطلاع على النظم التربوية المتقدمة والاستفادة منها في التطوير التربوي للدول النامية". (علي الراشد، 1999، ص ص 189 ــــــ 190) مما أدى إلى حركة إصلاحات واسعة مست المناهج التربوية من خلال اعتمادها ما يسمى على المقاربة بالكفاءات وهي أسلوب تربوي معاصر يرجع في جوهره للنظرية السلوكية في علم نفس التعلم "من أهم ملامحه الارتباط الوثيق بين النظرية والتطبيق والتركيز على أداء المتعلم وأهدافه وعلى نتائج عملية التعليم ولتغذية العائدة من تقويمها

الكلمات المفتاحية

النمو الاجتماعي - تلميذ السنة الخامسة ابتدائي - منهاج التربية البدنية والرياضية