مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 245-263
2022-01-04

الثقافة التنظيمية و الصراع التنظيمي في المؤسسات التربوية (دراسة ميدنية بابتدائيات المقاطعة التربوية 1 بلدية سيدي لعجال )

الكاتب : شقرانة ام الخير . بوضرسة زهير .

الملخص

تهدف الدراسة لتعرف على طبيعة العلاقة بين الثقافة التنظيمية والصراع التنظيمي في المؤسسات التربوية، اما التساؤل المطروح فكان هل توجد علاقة ارتباطية بين الثقافة التنظيمية والصراع التنظيمي بالمؤسسات التربوية – ابتدائيات سيدي لعجال- ؟، وتم استخدام الاستمارة لجمع البيانات، أما عدد المبحوثين فبلغ 30 مبحوثا، واعتماد المنهج الوصفي في الدراسة، بالنسبة لأهم النتائج المتوصل إليها والمتعلقة بالفرضيات، الفرضية العامة تم إثباتها حيث وجدنا أن قيمة معامل الارتباط بيرسون تساوي – 0.304 أي وجود علاقة بين الثقافة التنظيمية والصراع التنظيمي في المؤسسات التربوية، حيث تؤثر الثقافة التنظيمية على ظهور تطور، والحد من الصراع، أما بالنسبة لقيمة معامل الارتباط بيرسون بين محور القيم التنظيمية والصراع التنظيمي فتساوي – 0.364 أي توجد علاقة متوسطة القوة بين المتغيرات، هذا ما يؤكد صحة الفرضية الفرعية الأولى، بالنسبة لقيمة معامل الارتباط بيرسون بين محوري التوقعات التنظيمية و الصراع التنظيمي فجاء -0.208 أي توجد علاقة ارتباطيه بين المتغيرات في المؤسسات التربوية،ما يؤكد صحة الفرضية الفرعية الثانية. The study aims to identify the nature of the relationship between organizational culture and organizational conflict in educational institutions.As for the question posed,is there a correlation between organizational culture and organizational conflict in educational institutions?Regarding the most important findings related to hypotheses,the general hypothesis has been proven where we found that the value of the Pearson correlation coefficient It is equal to-0.304,meaning that there is a relationship between the two variables. As for the value of the Pearson correlation coefficient between the axis of organizational values and the organizational conflict, it is equal to-0.364,meaning that there is a medium-strength relationship between the variables, which confirms the validity of the first sub-hypothesis, for the value of the Pearson correlation coefficient between the axes of organizational expectations and conflict. The organizational structure came to-0.208,meaning there is a correlation between the variables in educational institutions, which confirms the validity of the second sub-hypothesis.

الكلمات المفتاحية

ثقافة ; ثقافة تنظيمية ; صراع ; صراع تنظيمي ; منظمة