مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 146-163
2022-01-04

نموذج لعوامل العدوان لدى تلاميذ المتوسط بمديرية التربية لولاية الجلفة

الكاتب : حاشي بلخير .

الملخص

ملخص: تبحث الدراسة الحالية في العوامل الكامنة وراء العدوان لدى طلاب المدارس المتوسطة باستخدام النمذجة بالمعادلات البنائية. تم تطبيق الدراسة باستخدام استبيان عوامل السلوك العنيف الذي طوره الباحث بين 667 تلميذ بمديرية التربية لولاية الجلفة: 360 فتاة و 307 فتى. أظهرت نتائج النمذجة بالمعادلات البنائية وجود أربع مجموعات من العوامل: العوامل المرتبطة بالأسرة ، والعوامل المرتبطة بالبيئة المدرسية ، والعوامل المرتبطة بالمجتمع ، والعوامل الشخصية . تحديد وفهم كيفية عمل العوامل مهم لمنع ووقف العدوان في المدارس، و لهذا يتطلب الأمر التعمق أكثر في دراسة الظاهرة . Abstract: The current study examines the factors behind aggression among middle school students using structural equation modeling. The Aggression behavior factors survey developed and validated by the researcher was conducted among 667 students from Djelfa education department: 360 girl and 307 boy. Structural equation modeling showed four groups of factors: family related factors, school environment related factors, community related factors, and personal related factors. Identifying and understanding how factors operate is important for preventing and stopping violence in schools, and for this, it is required to study the phenomenon more deeply Keywords: keyword; keyword; keyword; keyword; keywords. (do not exceed 6 keywords)

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: سلوك عدواني؛ طلاب المتوسط ؛ النمذجة بالمعادلات البنائية