مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 635-650
2021-12-31

الصين ومسلمو الإيغور، تمظهرات للسياسة الحياتيّة: من الاستثناء الأغامبيني إلى البانوبيتكون الفوكوّي

الكاتب : ناصر ساره .

الملخص

ملخص: عبر الاستعانة بإسهامات تيار ما بعد الحداثة المتعلقة بالسياسة الحياتيّة؛ تتناول الورقة ممارسات الصين في إقليم تركستان الشرقية التي تتداخل فيها مفاهيم الحياة، والجسد، والسلطة، والسيادة. تطرح الورقة التساؤل المحوري التالي: لماذا يمكن وصف حالة الإيغور باعتبارها تمظهرٌ للسياسة الحياتيّة بمفاهيمها الأغامبينية والفوكوية؟ وللإجابة عن هذا التساؤل تعتمد الورقة أولًا منهجًا نظريًا يستعرض أهم الكتابات ما بعد الحداثية المنخرطة في قضية السياسة الحياتية، أما على المستوى الواقعي؛ تحاول الورقة إسقاط تلك النظريات على واقع الحال في تركستان الشرقبة عبر استقراء الأحداث التي يقاسونها لتبيان ما إذا كانت تتلاءم مع التحليلات والفهوم التي تقدمها تلك النظريات. وتنتهي الورقة بخاتمة استنتاجية تؤكد من خلالها على دور الحرب على الإرهاب في تفعيل الصين للسياسات الحياتية الاستثنائية والبانوبيتكونية، مشددةً على محدودية طرح سؤال الـ "لماذا" وضرورة استتباعه بسؤال الـ "كيف". ............................................................................................................................................................................................................................ Abstract By drawing on the contributions of the postmodern trend related to bio-politics; This paper explores China's practices in East-Turkistan, in which the concepts of life, body, power, and sovereignty overlap. The paper raises the following question: Why can the situation of Uyghurs be described as a manifestation of bio-politics in its Agambenian and Foucauldian concepts? To answer that, the paper first explores the theoretical level by reviewing the most important postmodern writings on bio-politics. As for the practical level, the paper attempts to project these theories on the situation in East-Turkestan by extrapolating important events to show whether they fit with the analyzes and understandings offered by those theories. The paper ends with an emphasis of the role of war on terrorism in China's activation of exceptional and panopticist bio-politics, stressing the limitations of asking the why question and the need to follow it with the question of how.

الكلمات المفتاحية

صين ; إيغور ; سياسة حياتية ; فوكو ; أغامبين ; China ; Uyghur ; biopolitics ; Foucault ; Agamben