مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 5, Numéro 2, Pages 264-281
2021-12-31

معايير اختيار المراكز التجارية لشراء الألبسة وأثرها على رضا المستهلك دراسة ميدانية على مرتادي محلات الألبسة في المراكز التجارية في قسنطينة

الكاتب : صديق ليندة . لفايدة عبد الله .

الملخص

يعد المستهلك جوهر العملية التسويقية حيث تسعى المؤسسات على اختلاف حجمها وطبيعتها لدراسة سلوكه من خلال معرفة العوامل والظروف المؤثرة فيه، اذ تعتبر دراسة سلوك المستهلك الركيزة الأساسية التي يُعتمد عليها في وضع وتعديل المزيج التسويقي بهدف اقناع المستهلك وبلوغ رضاه. وفي هذا الصدد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معايير اختيار المراكز التجارية من طرف المستهلك عند شراءه للألبسة على اعتبارها المقصد الأول للتسوق، ومن ثم تحديد تأثير هذه المعايير على رضاه من خلال استبيان وزع على عينة من المستهلكين، وتوصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من المعايير لإختيار المراكز التجارية لها أثر على السلوك الشرائي، غير أن درجة التأثير تختلف من معيار إلى آخر. Consumer is the essence of marketing process, so different firms seek to study his behavior through factors affecting him. Studying consumer behavior is the main pillar on developing marketing mix in order to reach the consumer satisfaction. This study aimed to define criteria that consumer depends on in choosing commercial centers to buy clothes, and to study the effect of these criteria on consumer satisfaction through a questionnaire distributed to a sample of consumers; as a result, it found a set of criteria that have an effect on purchasing behavior, the degree of influence varies from one criterion to another.

الكلمات المفتاحية

المستهلك ; السلوك الشرائي ; رضا المستهلك ; محلات الألبسة ; المراكز التجارية