أوراق
Volume 3, Numéro 2, Pages 127-144
2021-09-14

من الاحتفاء بالفتوحات الإلكترونية إلى التخوف ومحاربة استعمار المعلوماتية ـــــ المدارس القرآنية في مواجهة الخطرــــــ

الكاتب : فضيلة هدار . خالد هدار .

الملخص

في وقت ليس ببعيد شاركت الدكتورة رحيمة الطيب عيساني في ملتقى أقيم بولاية قالمة بمداخلة عن التكنولوجيا وأشارت إلى إيجابيات المواقع الإلكترونية، من توفير المعلومات، واختصارها للوقت، وسرعتها، فأطلقت عليها "الفتوحات الإلكترونية"، في حين هناك تخوف كبير من مخاطر المعلوماتية، خاصة لما يتعلق الأمر بفئة حساسة كالطفولة.تمثلا لطفولة، الفئة الأكثر استهدافا من مخاطر المعلوماتية؛ إذ لاحظنا في الآونة الأخيرة انتشارا رهيبا لهذه الظاهرة لدى الأطفال؛ خاصة المتمدرسين في صفوف الابتدائي والمتوسط؛ وهي حركة استعمار خطيرة على هذه الفئة، حتى إننا نرى تأثيرها أقرب من تأثير الاستعمار التقليدي، إذ يستهدف في أكثر مواقعه الرائجة لدى الأطفال، بناء مخيلة خاصة تبعثها تلك البرامج كرسائل مشفرة، أو في الغالب تسعى هذه البرامج إلى تشكيل طرق تفكير خاصة تنبني عليها ذهنية الأطفال لاحقا. Abstract Recently, in an international conference organized in Guelma city, Dr Rahima Al-Tayeb Aissani participated with an intervention on technology and pointed out the advantages of websites. The researcher denoted the information they provide us; as shortening the time and rapidity which she called "Eelectronic Conquests". Nevertheless, lately, the most targeted category of informational risks is the childhood category. We have noticed a terrible spread of this phenomenon among children; especially for primary and middle school students. This spread becomes a dangerous phenomenon of colonialism on this sensitive group. Its impact is closer to the effect of traditional colonialism. It targets children in its most popular sites among, building a private imagination that these programs send as encrypted messages. Very often, these programs seek to form particular ways of thinking on which the minds of children will be built later.

الكلمات المفتاحية

المعلوماتية؛ الطفولة؛مخاطر؛ محاربة؛ المدارس القرآنية؛ Informatics; Childhood; risks; fight; Quranic schools