مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 5, Numéro 2, Pages 370-400
2021-12-31

التماسك النصي في قصيدة حزن صعلوك متأخر لخيلف الغالب دراسة في الاتساق

الكاتب : الشمري عائشة بنت صالح .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة نص شعري بعنوان "حزن صعلوك متأخر" للشاعر "خَلِيف الغالب"، ويمثل هذا النص إحدى القصائد الشعرية التي يتضمنها ديوانه المعنون بـ"سماوات ضيقة"، وسيتم التعامل مع هذا النص وفق الدراسات اللسانية الحديثة التي أعطت النص مكانته اللائقة به، من خلال اعتباره وحدة عضوية واحدة، لا يمكن فصل مكوناته بعضها عن بعض، بعد أن كانت الجملة -منذ أقدم العصور حتى وقت قريب- هي أكبر وحدة لغوية يمكن دراستها. وقد توصل البحث إلى: أن الشاعر قد استطاع أن يستخدم آليات التماسك النصي في قصيدته استخداما فاعلا؛ فبدت القصيدة وحدة عضوية واحدة، وقد طغى مظهر السوداوية والحزن، والشكوى من ظلم الأهل والصحب، والتذمر من الواقع المرير الذي يعيشه الصعاليك الجدد على جو القصيدة؛ وهو ما جعل الشاعر يستدعي شخصية "الشنفرى" ليبثها شكواهم، ولتساعدهم على الخروج من هذا الواقع الكئيب. يهدف هذا البحث إلى دراسة نص شعري بعنوان "حزن صعلوك متأخر" للشاعر "خَلِيف الغالب"، ويمثل هذا النص إحدى القصائد الشعرية التي يتضمنها ديوانه المعنون بـ"سماوات ضيقة"، وسيتم التعامل مع هذا النص وفق الدراسات اللسانية الحديثة التي أعطت النص مكانته اللائقة به، من خلال اعتباره وحدة عضوية واحدة، لا يمكن فصل مكوناته بعضها عن بعض، بعد أن كانت الجملة -منذ أقدم العصور حتى وقت قريب- هي أكبر وحدة لغوية يمكن دراستها. وقد توصل البحث إلى: أن الشاعر قد استطاع أن يستخدم آليات التماسك النصي في قصيدته استخداما فاعلا؛ فبدت القصيدة وحدة عضوية واحدة، وقد طغى مظهر السوداوية والحزن، والشكوى من ظلم الأهل والصحب، والتذمر من الواقع المرير الذي يعيشه الصعاليك الجدد على جو القصيدة؛ وهو ما جعل الشاعر يستدعي شخصية "الشنفرى" ليبثها شكواهم، ولتساعدهم على الخروج من هذا الواقع الكئيب. This study examines a poem entitled "The Sa’luk’s Late Sadness" by the poet "Khalif al-Ghaleb". The poem is a selection from his collection of poems entitled "Narrow Skies". The poem is analyzed using the modern linguistic studies, which give the text its proper place, by viewing it as an organic unit, whose elements cannot be separated from each other at a time when the sentence - until recently – has been deemed to be the largest unit of language that can be studied. The research reveals that the poet has succeeded to use the textual coherence techniques effectively to the extent that the poem has appeared to be a single organic unit. In the poem, sadness and melancholy prevail. The new Sa’alik also complain of the family and friends injustice and express their dissatisfaction with miserable reality. This is embodied through evoking the memory of Ashanfari who has helped them voice their complaints and get rid of their bitter reality.

الكلمات المفتاحية

التماسك النصي ; اللسانيات النصية ; الشعر السعودي ; ظاهرة الصعلكة ; الأدب والنقد