مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 5, Numéro 2, Pages 271-288
2021-12-31

التنغيم الصوتي وأثره في رفع الكفاية القرائية عند الطلاب

الكاتب : التركاوي عائشة .

الملخص

القراءة أهم روافد المعلومات ، ووسيلة لمعرفة أفكار الآخرين ، يرتشف القارئ بها ما يغذي عقله و يهذب عاطفته ويغني وجدانه ، ومن أهم المشاكل التي تواجهنا في مسيرتنا التعليمية ، ضعف الطلاب بمستوياتهم المختلفة في القدرة القرائية ، ويقصد بالقدرة القرائية للطالب قدرته على فهم الرمز المكتوب ، ثم استيعابه وترجمته إلى أفكار ، فهماً يمكنه من التفاعل مع المقروء ، اعتمادا على الخبرة المتراكمة والمهارات القرائية المتمرن عليها. ويعد التنغيم الصوتي من أهم عناصر السياق اللغوي ، وبدونه يظل البحث عن دلالة التراكيب متأرجحا ، وهو من أهم العوامل التي تنمي المهارات القرائية ؛ وذلك من خلال تفاعل القارئ مع المادة المقروءة ، ومن هنا حاولت هذه الورقة تتبع ظاهرة التنغيم الصوتي وتبيان أثرها على الطلاب، من واقع خبرة تدريسية تناهز ربع قرن .

الكلمات المفتاحية

التنغيم ; اللغة ; القراءة ; الكفاية