مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 5, Numéro 2, Pages 58-73
2021-12-31

سينما الحرب والذاكرة الجماعية

الكاتب : رحيم عبد القادر . بتقة سليم .

الملخص

من منطلق أنَّ السينما تعيد صناعة وصياغة التاريخ، وِفْقَ رؤيةِ وقراءةِ أصحابِها، يسعى هذا المقالُ للبحث في العلاقة التي تربط السينما الفرنسية والجزائرية بالأحداث التاريخية، وبخاصة الثورة الجزائرية، وما سبقها أو زامنها من أعمال عنف ( من قِبل المستعمر الفرنسي) أو مظاهرات وانتفاضات ( من لدن الشعب الجزائري)، كما يستهدف أيضا الكشفَ عن الأسباب التي دَفَعَتْ صناعَ السينما في فرنسا إلى العمل على تشويه الحقائق، ومحاولة إظهار الطرف الفرنسي في صورة البطل الأوربي المنقذ، الذي لم يجد من وسيلة للدفاع عن نفسه وحضارته إلا استعمال القوة. From the point of view that cinema reinvents and formulates history, according to the vision and reading of its owners, this article seeks to question the relationship that links French and Algerian cinema to historical events, in particular the Algerian revolution, and the violence that preceded or contemplated it (by the French colonizer) or demonstrations and uprisings (of the Algerian people), and it also aims to reveal the reasons that pushed filmmakers in France to work to distort the facts, and to try to show the French side as the European saving hero, who has found no way to defend himself and his civilization, except the use of force.

الكلمات المفتاحية

السينما.، الحرب.، الثورة.، الذاكرة.، الاستعمار ; Cinema; War; Revolution; Memory; Colonialism