دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 6, Numéro 2, Pages 07-50
2021-12-21

القدرة التنبؤية للمسؤولية الاجتماعية في التصحر النفسي لدى المعلمين الجدد في مديرية تربية الكرك في ظل جائحة كورونا

الكاتب : الضمور حسام علي سلامة الضمور .

الملخص

القدرة التنبؤية للمسؤولية الاجتماعية في التصحر النفسي لدى المعلمين الجدد في مديرية تربية الكرك في ظل جائحة كورونا Predictive ability of social responsibility for psychological desertification among teachers اعداد د. حسام علي سلامة الضمور- جامعة مؤتة الملخص الهدف من الدراسة معرفة القدرة التنبؤية للمسؤولية الاجتماعية في التصحر النفسي لدى المعلمين الجدد في محافظة الكرك في ظل جائحة كورونا حيث تكون مجتمع الدراسة من عينة بلغت (100) معلم ومعلمة من المعلمي الجدد في مديرية تربية الكرك في ظل جائحة كورونا تم انتقائهم بالطريقة العشوائية البسيطة وزعت عليهم استبانة تكونت من مجالين رئيسيين هما المسؤولية الاجتماعية وتكونت من اربع ابعاد والتصحر النفسي والتي تكونت من ثلاث ابعاد ، وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق ظاهرية بين متوسطات النوع الاجتماعي والعمر والمؤهل العلمي عن كل بعد من ابعاد مقياس التصحر النفسي على جميع المتغيرات، كما اظهرت النتائج ان قيمة ويلكس لامدا غير دال احصائيا في جميع الابعاد تعزى للنوع الاجتماعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير العمر، والمؤهل العلمي، كما كشفت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين ابعاد المسؤولية الاجتماعية والتصحر النفسي، وكشفت نتائج تحليل الانحدار أن المسؤولية الاجتماعية تنبأت بنسبة ضئيلة في درجة تاثيرها على التصحر النفسي. وقد اوصت الدراسة عمل ندوات للمعلمين لاخراجهم من حالة القلق والتوتر والانطواء والانعزالية ، وتسليح المعلم بالعمل والمعرفة وتدريبهم على التعامل مع الطلبة في ظل جائحة كورونا. الكلمات المفتاحية : القدرة التنبؤية ، المسؤولية الاجتماعية ، التصحر النفسي. Abstract The aim of the study is to know the predictive ability of social responsibility in psychological desertification of new teachers in the Karak governorate in light of the Corona pandemic, where the study population consisted of a sample of (100) male and female teachers of the new teachers in the Directorate of Education in Karak under the Corona pandemic. They had a questionnaire that consisted of two main areas: social responsibility and it consisted of four dimensions, and psychological desertification, which consisted of three dimensions. The Wilkes lambda value is not statistically significant in all dimensions due to gender, and there are no statistically significant differences due to the variable of age, and educational qualification. The results also revealed a positive correlation with statistical significance between the dimensions of social responsibility and psychological desertification, and the results of the regression analysis revealed that the responsibility Social media predicted a small percentage in the degree of its impact on psychological desertification. The study recommended holding seminars for teachers to get them out of a state of anxiety, tension, introversion and isolationism, arming the teacher with work and knowledge, and training them to deal with students in light of the Corona pandemic. Keywords: predictive ability, social responsibility, psychological desertification

الكلمات المفتاحية

القدرة التنبؤية المسؤ ; لية الاجتماعية التصحر النفسي