مجلة مدارات اجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 88-108
2019-06-01

رؤية تشخيصية لأسس و معايير جودة أداء هيئة التدريس بالجامعة الجزائرية

الكاتب : سليمة بوزيد .

الملخص

إن تحقيق الجودة في التعليم الجامعي يعد مطلبا أساسيا واستراتيجيا تسعي إليه مختلف البلدان المتقدمة و المتخلفة علي حد سواء على اعتبار تأثيره المباشر علي اقتصادياتها وذلك لتحقيق المواءمة بين مخرجات الجامعة و سوق العمل حسب المعايير و المواصفات التي يطلبها هذا السوق ومن المهم اعتماد معايير جودة عالمية في التعليم الجامعي من خلال ربط الجودة بالأهداف التعليمية و تطوير المهارات القيادية وكذا الهيئة التدريسية مع الاستخدام الأمثل للموارد البشرية و المادية . وعليه سأناقش في هاته الورقة البحثية مسألة الدور الحيوي والبارز الذي يؤديه الأستاذ الجامعي علي مستوي العملية التعليمية وكذا العملية البحثية أو علي المستوي العملية المجتمعية ومدي الجودة التي يحققها من خلال تنفيذه لمختلف المهام و البرامج والأهداف الموكلة إليه بالإضافة إلى بعض المعيقات التي تواجه الأستاذ الجامعي و تحد من طاقاته و إمكاناته وتنعكس سلبا علي الأداء الجامعي.

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة، الأستاذ الجامعي، الجامعة، معايير الجودة، معيقات الجودة.