مجلة الروائز
Volume 5, Numéro 2, Pages 311-324
2022-01-02

مقترح برنامج إرشادي لتنمية المسؤولية الاجتماعية كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : بن شدة كلتوم . سلطاني لويزة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على فئة التلاميذ في المرحلة الثانوية وذلك بتفعيل دور الإرشاد في المؤسسات التربوية حيث ارتأينا في هذه الدراسة إلى استخدام الإرشاد العقلاني الانفعالي وذلك باستخدام بعض إستراتيجياته في تنمية روح المسؤولية الاجتماعية كمدخل لتحسين جودة حياة التلميذ المتمدرس حيث تعتبر المسؤولية الاجتماعية مطلبا حيويا من اجل إعداد التلاميذ لتحمل أدوارهم في المستقبل والمشاركة في بناء المجتمع وفي هذا الإطار يتم تقديم تصور مقترح لبرنامج إرشادي لتنمية المسؤولية الاجتماعية كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى التلاميذ في المرحلة الثانوية والبرنامج المقترح يحتوي 11 جلسة إرشادية بأسلوب الإرشاد الجمعي ، وفي النهاية نوصي بتجريب جلسات البرنامج على التلاميذ الذين يعانون من تدني في المسؤولية الاجتماعية وجودة الحياة . Social responsibility is a vital requirement in order to prepare students to assume their roles in the future and participate in building society by paying attention to studying aspects of personality for students at all educational levels in general and secondary stage in particular .Therefore,this study aimed to present a proposal for a pilot program to develop social responsibility as an approach to improve the quality of life for secondary school pupils by activating the role of counseling in educational institutions using emotional rational counseling strategies. The proposed program includes 11 counseling sessions in the style of group counseling ,and is based on various indicative techniques ,including (group discussion,self-instruction ,planning for responsible behavior ,modeling ,..etc).we recommend that the program sessions be piloted on students who suffer from low social responsibility and quality of life .

الكلمات المفتاحية

برنامج ارشادي ; المسؤ ; لي ; الاجتماعية ; ج ; دة الحياة