مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 21-53
2022-01-01

مهارات التعليم الالكتروني عن بعد لدى اعضاء هيئة التدريس في الجامعة الجزائرية، الواقع، المتطلبات، والتحديات

الكاتب : جوزه عبدالله .

الملخص

هدف الدراسة: الوقوف على واقع توافر مهارات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الجزائرية في ظل لجوئهم إليه قسرا بسبب تداعيات جائحة كورونا(كوفيد 19 المستجد)، بالإضافة إلى الوقوف على مجمل التحديات التي واجهتهم في التكيف مع متطلباته في الميدان، فضلا على تقديم جملة من المقترحات التي من الممكن أن تعمل على إرسائها بالشكل الصحيح والسليم في إدائهم مستقبلا. تحقيقا لهذا المقصد العلمي استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الأدب النظري السابق حول التعليم الإلكتروني عن بعد، بالإضافة إلى استغلال نتائج عدد من الدراسات الميدانية في ذات المجال، فضلا على تحديد التحديات المعاصرة التي تنتظره وكذا متطلبات تنميته. نتائج الدراسة: بالمجمل توصلت الدراسة إلى أن توافر مهارات التعليم الإلكتروني عن بعد لدى أغلب أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الجزائرية متدنية إن لم تكن ضعيفة. الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني عن بعد، مهارات التعليم الإلكتروني عن بعد، هيئة التدريس، الواقع، المتطلبات، التحديات. Abstract: The aim of the study is to find out the reality of the availibility of e-learning skills for faculty members at the Algerian university, in the light of their forced resorts to it due to the repercussions of the Corona pandemic( new covid 19 ), as well as to identify all the challenges that they forced in adapting its requirements in the field in addition to presenting a set of proposals from it is possible to work to establish them properly in their future performance . In achieving this scientific goal the study used the descriptive and analytical method through previous theoretical literature on e-learning in addition to exploiting the results of a number of field studies in the same field, as well as identifying the contemporary challenges that await it, as well as the requirements for its developments. Overall the results of the study, it concluded that the availability of remote e-learning skills among most of faculty members at the Algerian university is low, if it is not weak. Key words: distance e-learning, distance e-learning skills, teaching staff, reality , requirements , challenges .

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتر ; ني عن بعد مهارات التعليم الالكتر ; ني عن بعد اعضاء هيئة التدريس ال ; اقع المتطلبات التحديات