مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 4, Pages 24-33
2021-12-31

سوسيولوجيا الاعلام البديل

الكاتب : رزيق مسعود .

الملخص

ان التغير الجذري في مجال وسائل الاعلام والاتصال السائدة في العصر الحديث وفي مقدمتها الأنترنت وثورة المعلومات، افرز عن ظهور ما يسمى بالأعلام البديل او الاعلام الموازي مما دفع بعلماء السوسيولوجيا الي الاهتمام بهذه الظاهرة الاجتماعية كحقل يثير الكثير من التساؤلات، فقاموا بتجديد وإثراء التحليل الاجتماعي للتفاعلات بين الأفراد وطرق التواصل بينهم في هذه البيئة الجديدة. وفي هذا السياق، تسعي هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على الأطر السوسيو- ثقافية والمقاربات النظرية لظاهرة الاعلام البديل للوقوف على حقيقة هذا النمط الإعلامي الجديد في الوسط الاجتماعي، حيث كشفت النتائج المتوصل اليها، انه يلعب دورا كبيرا في عملية الوعي الاجتماعي، كما يعكس الفقر المعرفي بالمجتمعات العربية وسوء إدراك للحرية والديمقراطية وغموض في فهم لمدركات التقنية.

الكلمات المفتاحية

الابستمولوجيا ; الاعلام البديل ; التفاعل الاجتماعي ; السوسيولوجيا