افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 1, Pages 153-166
2022-01-01

سوسيولوجيا اللغة بين منظومة التربية وثقافة المجتمع

الكاتب : بشيري زين العابدين . طوال عبد العزيز .

الملخص

نستهدف في هذا المقال بحث الخلفية السوسيولوجية للغة؛ بين منظومة التربية وثقافة المجتمع. فتراجعها في مختلف الإصلاحات التربوية؛ مقابل انسحابها من ساحة التفاعل مع الموروث الثقافي، يضع المنظومة التربوية في واجهة التحليل، كما يضع الفاعلين في المجتمع مقابل مسؤوليتهم الاجتماعية تجاهها. بتحليل هذه المقاربة، توصلنا إلى أن المنظومة التربوية تعاني اختلالات في مناهجها تجاه اللغة، كما أنها غير قادرة على التخلص من التبعية السياسية والفكرية والإيديولوجية، في سيرورتها الثقافية. وضمن ذلك فاللغة العربية تشهد تراجعا كبيرا في بنيتها كمكون ثقافي مميز للمجتمع الجزائري، سببه الهوة السحيقة بين المنظومة التربوية والمنظومة الثقافية. In this article, we aim to examine the sociological background of language; between the education system and the culture of society. Their decline in various educational reforms; In exchange for its withdrawal from the arena of interaction with the cultural heritage. In analysing this approach, we found that the educational system suffers from imbalances in its language curricula and is unable to eliminate political, intellectual and ideological dependence on its cultural functioning. In addition, the Arabic language is experiencing a significant decline, caused by the abysmal gap between the educational system and the cultural system.

الكلمات المفتاحية

اللغة ; منظ ; مة التربية ; ثقافة المجتمع