مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 5, Numéro 5, Pages 214-239
2021-12-31

أثر التعلم التنظيمي في ابتكار المنتجات الجديدة في مؤسسة موبيليس - دراسة حالة وكالات ولاية جيجل

الكاتب : معزوزي منيرة . لطرش جمال .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة الأثر الذي يوقعه التعلم التنظيمي في ابتكار المنتجات الجديدة في مؤسسة موبيليس وكالات ولاية جيجل، من خلال أبعاده الثلاثة والمتمثلة في البعد الإستراتيجي والبعد التنظيمي والبعد الثقافي، وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة عن متغيرات الدراسة، وقد أجريت الدراسة بوكلات موبيليس لولاية جيجل ( جيجل، الطاهير والميلية). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر إيجابي قوي للتعلم التنظيمي في ابتكار المنتجات الجديدة راجع لتأثير البعد التنظيمي في ابتكار المنتجات الجديدة، وعدم وجود أثر لكل من البعدين الإستراتيجي والثقافي. The study aimed to know the impact that organizational learning has on the innovation of new products in the Mobilis Corporation and the agencies of Jijel state, through its three dimensions: the strategic dimension, the organizational dimension and the cultural dimension. The questionnaire was relied on as a tool for collecting the necessary data on the study variables. The study was conducted by Mobilis agencies. for the Wilayat of Jijel (Jijel, Al-Tahir and Al-Milla). The results of the study concluded that there is a strong positive impact of organizational learning in creating new products due to the effect of the organizational dimension in creating new products, and the absence of an impact on both the strategic and cultural dimensions.

الكلمات المفتاحية

التعلم التنظيمي ; الابتكار ; ابتكار المنتجات الجديدة ; مؤسسة موبيليس