مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 5, Numéro 5, Pages 194-213
2021-12-31

قياس أثر حماية العلامة التجارية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الجزائر خلال الفترة 1995-2018

الكاتب : موزاوي عائشة . زيان حسيبة .

الملخص

لقد هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة التجريبية بين حماية العلامة التجارية واستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الجزائر في الأجلين القصير والطويل الأجل وشملت بيانات الدراسة الفترة 1995-2018، اعتمادا على نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL، وقد أوضحت النتائج التجريبية إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل وقصيرة الأجل بين متغيرات الدراسة، حيث أن الزيادة في حماية العلامة التجارية يؤدي إلى ارتفاع جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر في الأجل الطويل والقصير. This study aimed to test the empirical relationship between trademark protection and attracting foreign direct investment to Algeria in the short and long term. The empirical results included the period 1995-2018. Therefore, the ARDL was relied on the autoregressive model of the distributed time gaps. The experimental results indicated that there is a relationship. A long-term and short-term equilibrium between the study variables, as the increase in trademark protection leads to an increase in the attractiveness of foreign direct investment in the long and short term.

الكلمات المفتاحية

حقوق الملكية الفكرية، العلامة التجارية، الاستثمار الأجنبي المباشر، الاقتصاد الجزائري، نموذج ARDL.