مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 5, Numéro 5, Pages 171-193
2021-12-31
الكاتب : ركيمة فارس . لعبني عمر .
حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أثر مختلف عناصر بيئة التسويق الدولية على بناء إستراتيجيات التسعير في المؤسسات المتوسطة والصغيرة الجزائرية التي لها نشاط تصديري. ومن أجل الإحاطة بمحتلف أبعاد الدراسة ، تم الإستعانة بالبرنامج الإحصائي Spss نسخة 22، من أجل تحديد كيفية تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع. وخلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها وجود أثر سلبي ضعيف ذو دلالة إحصائية لعناصر البيئة التسويقية على سياسة التسعير في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة. وبناءاً على ماسبق تم إقتراح مجموعة من التوصيات تصب أغلبها في ضرورة منح أهمية أكبر لدراسة وتحليل عناصر بيئة التسويق الدولي من أجل الوصول إلى سياسة تسعير ناجحة
التصدير ; البيئة التسويقية الدولية ; المؤسسات المتوسطة والصغيرة الجزائرية ; سياسة التسعير الدولي
لعريجة شيماء
.
طيار احسن
.
ص 110-123.
شرفاوي سمية
.
ص 223-234.
العوادي حمزة
.
ص 134-163.
عطالله لحسن عطالله
.
ص 192-223.