ALTRALANG Journal
Volume 3, Numéro 3, Pages 179-200
2021-12-31

أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي الطلبة الموهوبين

الكاتب : حموري خالد .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي الطلبة الموهوبين ، تكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات الطلاب الموهوبين العاملين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في المملكة الاردنية الهاشمية، والبالغ عددهم ( 104 ) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، استخدم الباحث أداة لقياس درجة أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي الطلبة الموهوبين وهي من اعداد بقيعي (2016)، وقد أشارت نتائج الدارسة أن على أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي الطلبة الموهوبين كانت مرتفعة في جميع المجالات والدرجة الكلية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≥ 0.05) تعزى لأثر التخصص، وجاءت الفروق لصالح التخصصات العلمية. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≥ 0.05) تعزى لأثر الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح المعلمين من ذوي الخبرة الكبيرة والمتوسطة.

الكلمات المفتاحية

الفاعلية الذاتية التدريسية ; معلمو الطلبة الموهوبين ; الطلبة الموهوبين ; مدارس الموهوبين