مجلة رؤى اقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 301-314
2021-12-31

اثر المزيج التسويقي في تحسين الخدمة التعليمية بأسلوب تحليل المركبات الاساسية (pca) باستخدام R : من وجهة نظر طلبة الماستر بكلية الاقتصاد -جامعة خنشلة-

الكاتب : حرنان نجوى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة في تحديد اثر التوجه التسويقي لتحسين الخدمة التعليمية باستخدام تحليل المركبات الاساسية بواسطة R، من خلال التركيز على ابعاد المزيج التسويقي السبعة من اجل تحسين وترقية اداء الخدمة التعليمية، بكلية الاقتصاد بإحدى الجامعات الجزائرية، قد تم توزيع استبيان يتكون من (33) عبارة مدرجة في سبعة ابعاد على جميع طلبة الماستر بكلية الاقتصاد بجامعة خنشلة جميع التخصصات، تم استرجاع 100استمارة صالحة للتحليل، تم التحليل باستخدام اسلوب التحليل العاملي بطريقة المركبات الاساسية، وتم التوصل الى وجود علاقة ارتباط بين بعدين من ابعاد المزيج التسويقي هما السعر والمكان مع وجود علاقة ارتباطية وعكسية مع كلا من الخدمة والترويج هذا راجع الى ترويج وتوزيع الخدمة التعليمية بالكلية نتيجة المكان الذي تقدم فيه الخدمة Abstract: This study aimed to determine the effect of the marketing trend to improve the educational service using the analysis of the basic components by R, by focusing on the dimensions of the seven marketing mix in order to improve and upgrade the performance of the educational service. A statement included in seven dimensions for all master's students at the Faculty of Economics at the University of Khenchela in all disciplines 100 valid forms were retrieved for analysis, the analysis was carried out using the method of factor analysis using the basic compounds method, and a correlation relationship was reached between two dimensions of the marketing mix, namely Price and place with a correlative and inverse relationship with both the service and the promotion. This is due to the promotion and distribution of the educational service in the college as a result of the place where the service is provided

الكلمات المفتاحية

التحليل العاملي ; المركبات الاساسية ; الخدمة التعليمية