الخطاب
Volume 17, Numéro 1, Pages 289-312
2022-01-01

سؤال الكتابة في رواية هايدجر في المشفى

الكاتب : أوقاشة شفيعة . بوسنة فتيحة .

الملخص

يعدّ "الرّد بالكتابة" في رواية" هايدجر في المشفى" ترجمة لحال الذّات المتأزّمة في الثّقافة العربيّة عامّة والجزائريّة خاصّة، ضمن طرح فكري يتجاوز ثنائيّة السّائد والمعتقد إلى ثنائيّة المختلف والمتجاوز. وهو ما نلمسه من خلال رحلة" التّصوّرات الذّهنيّة" الّتي يخوضها بن جبّار عبر أحداث الرّواية، حيث ينقل القارئ إلى" مجالات تصوّريّة" جديدة تعتمد شفرات رمزيّة تقوم على مجموعة من الخلفيّات الّتي تحتاج تأويلات عديدة ومتنوّعة. إنّ رواية" هايدجر في المشفى" تفرض نموذجا كتابيًّا جديدًا لضرب المركزيّ في الصّميم الّذي يرتبط بثقافة "الرّد" من خلال الكتابة الرّوائيّة، باعتبار الكتابة آليّة ترميميّة للذّات المتشظّية. ليعتمد السّارد نسق الكتابة الفلسفيّة الّتي تساءل الموجود في عالم " الوجود"، ضمن أسلوب" الرّد بالكتابة" المشبع بعدّة حقول معرفيّة تأتي كلّها لمعالجة موضوع معيّن حسب متغيّرات الحياة الإنسانيّة والوجوديّة عبّر عنها بن جبّار بالصّراع من أجل البقاء.

الكلمات المفتاحية

الرّد بالكتابة ; التّصوّرات الذّهنيّة ; مجالات تصوّريّة ; الوجود