العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 1, Pages 315-327
2022-01-01

تعليمية المواد الدراسية خلال المرحلة التحضيرية في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : كـــتــفي عــــزوز . خيذر سميرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الأنشطة التعلمية والمقاربات البيداغوجية التي تستهدف تلميذ المرحلة التحضيرية وفق نموذج المقاربة بالكفاءات؛ وتتماشى مع المرحلة العمرية للمتعلمين. بما يحبب إليهم التعلم ويرغبهم في الحصة التعليمية وتقدير المعلم، من خلال تنوع الأنشطة البيداغوجية التي تتصف بالمتعة في ضوء مزج المادة المتعلمة باللعب والقصص واستراتيجية حل المشكلات التعلمية كلعبة المتاهة وفك الالغاز الرسوم الملونة، أو انجاز مشاريع مصغرة بالورق والمقص؛ وصولا إلى استراتيجية الاكتشاف التي يتوصل اليه المتعلم بعد النجاح في حل مشكلة أو إنجاز مشروع مصغر. بما يساعد المتعلم في نموه المعرفي والسلوكي، وتربيته على الإبداع والابتكار. وهذا بعد تحديد المفاهيم الأساسية للمداخلة؛ كالتعليمية والتربية التحضيرية وبيداغوجية المقاربة بالكفاءات ثم عرض أهم الاستراتيجيات البيداغوجية للمواد التعليمية في التربية التحضيرية وفق أمرية 16 افريل 1976 والإصلاح التربوي 2013. The studying of this intervention is to focus on educational activities and pedagogic approaches aimed at the student of the preparatory stage according to the competency model. It is in line with the age of the learners. Including learning and learning, and appreciation of the teacher, which helps the learner in the development of cognitive and behavioral, and creativity and innovation. And this after defining the basic concepts of intervention, such as education and preparatory education and pedagogy approach competencies and then the presentation of the most important pedagogic strategies for educational materials in the preparatory education in accordance with the mandate of April 16, 1976 and educational reform 2013

الكلمات المفتاحية

 تعليمية المواد  المرحلة التحضيرية  المقاربة بالكفاءات  الإصلاح التربوي ;  Didactic material  Preparatory stage  Competency Approach  Educational Reform