العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 1, Pages 35-52
2022-01-01
الكاتب : جوبر عبد الحفيظ . أوكالي نجاح .
الإملاء فرع من فروع اللغة العربية، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها التلميذ أو الفرد عن أفكاره، وتعليمه يُمَّكن التلميذ من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة، فتتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسماً صحيحاً، كما نستنتج أن للإملاء أهمية نفسية عظيمة، حيث تكسب التلميذ القادر على الكتابة الصحيحة شخصية مستقلة، وتمكنه من التواصل مع معلمه بسهولة، أما التلميذ الضعيف أو العاجز عن الكتابة فتسبب له أزمة نفسية، حيث لا يستطيع توصيل أفكاره والتعبير عن فهمه لمعلمه. وقد تمحورت الإشكالية المترتبة عن هذه الدراسة حول: ــ أهم الوضعيات التعليمية التي يتطرق إليها المعلم من خلال نشاط الإملاء. ــ وهل للإملاء علاقة بالمستوى العام للمتعلمين والمعلمين؟ ــ وما هي الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون في تطبيق الإملاء لدى المتعلمين؟ وهذا ما نسعى للإجابة عنه في بحثنا هذا.
أهمية ، الاملاء ، تعليمية ، اللغة
Attal Yamina
.
ص 34-48.
حمرالعين نورالدين
.
زمام نورالدين
.
ص 622-636.