أبحاث قانونية وسياسية
Volume 6, Numéro 2, Pages 234-246
2021-12-31

جهود المشرع الجزائري في مجال حماية الشعاب المرجانية The Efforts Of The Algerian Legislator In The Field Of Coral Reef Protection

الكاتب : دوار جميلة .

الملخص

حظيت البيئة البحرية باهتمام خاص، كونها تشكل مورد وثروة حيوية لجميع الكائنات الحية، الأمر الذي جعلها محطة اهتمام وأطماع العديد من البشر، وتعد الشعاب المرجانية أحد عناصر هذه البيئة وأهمها لهذا تعددت الجهود وتظافرت من أجل حمايتها خاصة وأنها تعاني الكثير من الانتهاكات والتهديدات التي جعلتها في دائرة الخطر. وقد خلصت هذه الدراسة إلى التأكيد على الأهمية التي تنفرد بها الشعاب المرجانية عن كافة العناصر البيئية الأخرى، مما عجل بضرورة إرساء أدوات قانونية مناسبة، تعتمد على أسلوبين في الحماية، يقوم الأول على اتقاء وقوع التلوث أو سوء الاستغلال، وهذه مهمة الضبط الإداري، بينما يعتمد الثاني على الإصلاح والردع، وهو دور الضبط القضائي. The marine environment has received special attention, as it constitutes a vital resource and wealth for all living creatures, which made it a focus of interest and ambitions of many people, the coral reefs are one of the elements of this environment and the most important of them, Which put this biological richness in danger. This study concluded by emphasizing the importance that coral reefs are unique to all other environmental elements, which hastened the need to establish appropriate legal tools that depend on two methods of protection. The second is on reform and deterrence, which is the role of judicial control.

الكلمات المفتاحية

الشعاب المرجانية. النظام الايكولوجي. البيئة البحرية. التوازن البيئي. : coral reefs. Ecosystem. marine environment. environmental balance.