مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 6, Numéro 2, Pages 99-115
2021-12-30

التفكير الناقد لدى الطلبة الموهوبين

الكاتب : بخيت مالك يوسف مالك . ابوحسبو الشفاء محمود محمد . عثمان طارق محمد طيب الأسماء .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة السمة العامة للتفكير الناقد لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بولاية الخرطوم، والتعرف إلى الفروق الإحصائية في التفكير الناقد وفقاً لمتغيرات (الجنس، المستوى التعليمي للأب، المستوي التعليمي للأم) ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها، وتكونت العينة من (140) طالباً وطالبة تم اختيارهم بواسطة العينة الطبقية المنتظمة، استخدم الباحثان مقياس التفكير الناقد الذي أعدته خديجة حسين، وتم تحليل البيانات بواسطة: اختبار (ت) للعينة الواحدة، اختبار (ت) للعينتين، اختبار (ف) للتحليل التباين، وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية: يتسم التفكير الناقد لدى الموهوبين بولاية الخرطوم بالارتفاع، لا توجد فروق دالة إحصائياً في التفكير الناقد لدى الموهوبين بولاية الخرطوم تعزي لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي للأب والمستوي التعليمي للأم، وتوصلت الدراسة لبعض التوصيات والمقترحات

الكلمات المفتاحية

التفكير الناقد ; الموهوبين