مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 411-430
2021-12-31

التحصيل العلمي و التعاطي اللغوي من منظور الكفاءة التداولية في المدرسة الجزائرية

الكاتب : بكري هشام .

الملخص

: إن جدة بحثنا هذا الموسوم بالتحصيل العلمي و التعاطي اللغوي من منظور الكفاءة التداولية في المدرسة الجزائرية، تأتيه من كونه يحاول أن يعالج جانبا تربويا هو من الأهمية بما كان في شقه المتعلق بالتحصيل اللغوي عند المتمدرسين في أوليات مراحلهم السنية، و يدرس انعكاسات ذلك على التحصيل العلمي بصفة عامة. و من ثمة وضع اليد على الخلل الذي يشوب سير العملية التربوية بناء على دراسة ميدانية، تنطلق من طرح الإشكالات التالية:كيف هي كفاءة التلميذ -لا أقول التواصلية فقط- و إنما التداولية لأنها جزء من هذه الأخيرة على اعتبار أنها تجمع اللغة بمعطيات عدة، و ما مدى تأثير ذلك على تكوينه العلمي و الثقافي، و الاجتماعي؟ و هل يؤثر المحيط اللغوي في المستوى التعليمي للتلميذ المتمدرس؟

الكلمات المفتاحية

التحصيل اللغوي، الكفاءة التداولية، التلميذ المتمدرس، الفصحى، العامية